1335438924

التنويم المغناطيسى

تعلم التنويم المغناطيسى

 

ان علم Hypnosis   أو العلاج بالإيحاء يرجع إلى عهد القدماء المصريين عندما كانت هناك معابد النوم أو ما يسمى بالنوم العلاجى ويشاع خطأ اسم التنويم المغناطيسى على هذا العلم.

وإذا اردنا التسمية الواضحة باللغة العربية فهو على الإيحاء الذاتى. إن جميع حالات الإيحاء لا تتم إلا من الشخص نفسه ويختص دور الطبيب على إرشاد وتوجيه الشخص إلى علم الإيحاء وكيف يصل إليه ويمارسه ثم كيف يستفيد منه.

 

وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا فإننا جميعا نمر بحالات اليقظة والنوم ويرسل المخ موجات كهربائية تحدد درجة اليقظة أو النوم التى نكون عليها زهى أربع درجات :

أولاً : البيتا وهى حالة اليقظة ويرسل المخ موجات حوالى 14 موجة / ثانية (  28- 14 ) .

ثانيا : الألفا : وهى حالة ما قبل النوم أو نهاية  النوم أو حالة أحلام اليقظة ويكون الشخص واعيا تماما ولكن فى حالة استرخاء شديدة ويرسل المخ 8 موجات / ثانية ( 13 – 7 ) .

ثالثاً : الثيتا والدلتا ( T= 6-3 . D= 3-0 ) وهى حالات النوم الكامل وموضوعنا هنا يتركز فى الوصول إلى حالة اللفا بإرادتنا فى الوقت الذى نرغبه وتتميز حالة الألفا بأنها أعلى مرحلة يتواصل فيها العقل الباطن والواعى .

 

ما أهمية تواصل العقل الباطن والواعى :

إذا عرفنا أن العقل الباطن يمثل حوالى 90% فإن أى خلاق بين الواعى والباطن يكون غالبا لصالح العقل الباطن والعقل الباطن يمثل بنك المعلومات والذكريات والرغبات والعادات..

والعقل الباطن قادر على تسجيل 50 لقطة فى الوقت الواحد على خلاف العقل الواعى الذى يدرك لقطتين فى الوقت الواحد لا أكثر .

 

وعلى سبيل المثال فإنك عندما تتحدث إلى آخر فإنك تركز ” العقل الواعى ” فى كلامك أو كلامه وقد تكون اللقطة الثانية رؤيتك لعيناه أما العقل الباطن فيسجل إضاءة الغرفة ودرجة حرارتها ولون ملابسه وأى ضوضاء خارج الغرفة وغير ذلك ومشكلة العقل الباطن هو ترتيب الأشياء بأى شكل أو دون منطق.

 

 

 

ما هو المقصود بالإيحاء الذاتى ؟

هو إيصال الشخص لدرجة الآلفا وممكن استخدامه بواسطة أى فرد فى اى مكان وفى أى زمان.

 

ما هى خطوات الإيحاء الذاتى ؟

يتم ذلك على ثلاث مراحل :

1-    الإعداد

2-    إحداث الإيحاء

3-    الاستماع للاقتراحات

 

الإعــــــــــداد

وذلك بأن تستلقى على كرسى مريح أو سرير ويساعد على الاسترخاء أن تفك كل ملابس ضيقة أو ساعة اليد وأن تتخلع نظارتك مثلا وتتجنب كل ما يمكن أن يشتت ذهنك أو تركيزك كجرس منبه أو تليفون أو أن تكون جوعانا أو عطشانا مثلا ..

 

إحداث الإيحاء : ( الوصول لحالة ألفا )

هناك عدة طرق لإحداث حالة الألفا والطريقة التى تنجح مع شخص قد لا تنجح مع الآخر وتلك الطرق تتلخص فيما يلى :

1-    التحديق بالعين أو بمعنى آخر إجهاد العين وذلك مثل تركز النظر – دون إغلاق الجفن – على نقطة أعلى من مستوى النظر أو التركيز على صورة.

2-    إجهاد عقلى مثل العد من 1- 100 مع إنقاص العدد 3 فى كل مرة بمعنى 100 – 97 – 94 …. إلخ .

3-    الاسترخاء الجسدى التدريجى المتزايد.

4-    استرخاء عقلى بالتخيل مثل أن تتخيل أنك جالس وحدك فى مكان محبب إليك.

5-    فقد الاتزان : مثل الكرسى الهزاز – كل ما أردناه أنفا هو نماذج يحتاج إليها الإنسان فى بداية تعلمه للوصول إلى حالة الألفا ولكنها مع التمرين الوصول إليها بصورة فورية فى الشخص ذاته.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.