علاج بالعسل

العسل اليمنى شهرة دولية تتجاوز الحدود
شهدت تربية النحل فى اليمن خلال الخمسة عشرة سنة الماضية توسعاً كبيراً وأصبحت اليوم تمثل ركيزة مهمة فى حراك تجارى استثمارى مدر للربحية ويحسب إحصائية زراعية وصل عدد طوائف النحل فى بلادنا إلى أكثر من مليون طائفة، وبلغت صادرات العسل أكثر من 350 طنا بقيمة أكثر من 13 مليون دولا فيما وصل عدد النحالين إلى 16.500 نحال وفى الوقت ذاته اعتبر قرار مجلس الوزراء رقم (77) لسنة 2003م العسل ضمن المحاصيل الاستراتيجية الخمسة، وحثت على الاهتمام بتنميته وتطويره.
وقد اهتم اليمنيون بتربية النحل وإنتاج العسل على مدى عصور خلت توارثوها عن الأباء والأجداد واكتسبوا خبراتهم فى معرفة أنواع وطوائف النحل ومراعيها ونوعية كل منتج من عسل النحل حتى صار اليوم يعرف كل عسل بطبيعة الأرض والأزهار والأشجار التى يرعى منها انحل وتحدد جودته على نوع الأشجار والمنطقة.
ويتمتع العسل اليمنى وبالذات عسل السدر (Zozuphu spina Christi) المنتج فى محافظتى شبوه وحضر موت بمكانه مرموقة وشهرة وتجارية رفيعه، حيث يعتبر من أغلى أنواع العسل فى العالم.
وينتج اليمن أنواعاً عديدة من العسل أهمها عسل السدر، السمر، والسلم، الظبا والقصاص، والمراعى.
وخلال عام 2005م وصل انتاج العسل اليمنى إلى 55.89.6 طن مقارنة بعام 1990م كان انتاج اليمن من العسل 80.3 طن. ووصلت قيمة العسل المصدر حوالى 2.58 مليار ريال. أى أن إسهام نحل العسل فى الاقتصاد الوطنى حقق تناميا مهما، حيث وصلت قيمة انتاج العسل المصدر حوالى 13.26 مليون دولار.. ولا غر إن وصف اليمن منذ حوالى ثلاثة ألاف سنة بأنه أرض الطيوب والعسل
والنحلون اليمنيون القدامى اكتسبوا خبرة واسعة فى التعامل مع النحل وخلاياها منذ أن كان النحل يتواجد فى كهوف الجبل والأشجار وفى البرارى والوديان إذا كانوا يتعروفن على طوائف النحل فى المناطق البعيدة من خلال تتبع شغالات النحل وهى عائدة إلى مساكنها، وتتبع أثارها على الأرض عند عودتها محملة بالغذاء من الحقول إلى مسكانها ، أو من خلال تتبع طائر الوروار ويتعروفن به إلى مساكن طوائف النحل، حيث استخدموا التدخين الشديد على خلايا النحل، أو من خلال وضع طينة على مدخل خلايا النحل وتركها ليومين ثم يفتح المدخل فنتدفع طوائف النحل مهاجرة تاركة مسكنها، ليأخذوا العسل ولكن النحالون اهتدوا إلى طريقة أنسب تحافظ على النحل والاستفادة منها مرة أخرى فلجأوا إلى إشعال الدخان بعيدا عن خلايا النحل لحماية أنفسهم من لسعان النحل ويلتمكنوا من أخذ العسل من خلال قطع أقراص شمع العسل ثم تطورت رويتهم وعملوا على اعداد وبناء مساكن ” خلايا” للنحل شبيهة ببيوتها الحقيقة من القش والقص ومن الطين.
وقد تراكمت خبرات النحالين اليمنين حتى صاروا على دراية كافية بمواعيد تكلاثر النحل ومواسم تقسيمه، وبمواسم إنتاج العسل، وفى رعاية طوائفها على مدار العام كاملاً، كما أن النحالين اليمنيين يعرفون مواعيد تزهير المراعى الخلية فى المناطق البيئة المختلفة لذلك تجدهم ينقلون طوائف النحل من واد إلى أخر، ومن منطقة إلى منطقة أخرى سعيا وراء مصدر الغذاء “رحيق – حبوب لقاح” وفى وقتنا الحاضر أصبح النحال اليمنى يمتلك خبرة من نوع لأخر، ومن منطقة لأخرى ومن موسم لأخر.. كما أنه اكتسب خبرة عالية فى إعداد العسل للتسويق وبحسب طلبات السوق.
وتشير الرؤية العلمية المتخصصة إلى أن هذه الثروة شهدت توسعاً كبيرا فى اليمن حيث ارجعت أسباب ذلك إلى انخفاذ التكاليف الخاصة بإنشاء مشاريع النحل، وكذا إلى المردود الاقتصادى العالى لتربية النحل نظرا لتميز العسل اليمنى بصفات خاصة جعلته مرغوبا فى الداخل والخارج.
كما أسهم اهتمام الحكومة ممثل بالمشاريع والصنادقي التنموية فى تنظيم الدورات التدريبية فى مجال تربية النحل لبناء قدرات النحالين، وإلى خلق فرص عمل ومكافحة الفقر. يضاف إلى ذلك اتساع شبكة الطرق عملت على ربط المناطق ووفرت فرص تسهيل التسويق أمام النحالين لتسويق منتجاتم فى مختلف المدن اليمينية وهذا أعطى إمكانية لارتفاع المردود المالى المجزى من عائدات بيع عسل النحل.
ويؤكد الأخل الدكتور محمد سعيد خنبش مدير مركز نحل العسل بجامعة حضر موت بان الغالبية العظمى من الخلايا المستخدمة فى اليمن هى الخلايا التقليدية وهى:
الخلايا الطينية “الأنابيب الفخارية”، والخلايا المصنوعة من جذوع الأشجار. والخلايا الخيزرانية، والصنادقي الخشبية المغلفة ” الخشاع”.
ويشير إلى أن استخدام الخلايا الخشبية الحديثة بدأ بشكل محدود جدا مع بداية السبعينات الذى اتسع مؤخراً من خلال إقبال النحالين على الخلايا الخشبية واتباع أساليب النحالة الحديثة ولتلبية هذا الإقبال تخصصت ورش نجارة عديدة لتصنيع هذه الخلايا الحديثة حيث تشاعفت خلال الخمس عشر سنة المنصرمة لتصل إلى 302336 خلية حتى عام 2004م مقارنة بـ 4120 خلية فى عام 1990م، وتنامت تربية النحل خلال السنوات الأخيرة وقد أوضحت دراسة حديثة أهمية النحل على المستوى الأسرى فى الريف اليمنى، للاسهام فى تحسين أوضاع هذه الأسر، والإفادة من مورد طبيعى فى إنشاء مشاريع مدرة للدخل وتحسين المستوى المعيشى لتلك الأسر. وبحسب نايف الرواشدة رئيس فريق خبراء جنوب – جنوب للأمن الغذائى بوزارة الزراعة والرى الذى يعمل فى إطار التعاون بين بلادنا والأردن بالتعاون مع منظمة الأغذية الزراعية الدولية: هناك أهداف دعم مشروع تربية النحل أبرزها تشير إلى تحسين المستوى المعيشى للأسر الفيرة، وزيادة القدرات الفنية للكوادر اليمينة المهتمة بتربية النحل، وزيادة الوعى لدى المزراعين بأهمية تربية النحل كملقح للنباتات.
ويتكون هذا المشروع للأسرة الوحدة من خمس خلايا نحل. ومن المتوقع أن يحدث هذا المشروع فى تحسين دخل الأسر الميتفيدة، وزيادة الإنتاج الزراعى نظراً لانتشار النحل كملقح للعديد من المحاصيل الزراعية وتشير دراسة أعدها الدكتور محمد خنبش مدير مركز نحل العسل بجامعة حضر موت عن تطور النحل أن عددها قد تضاعف إلى أكثر من 8 مرات خلال الخمسة عشر سنة المنصرمة، ولكنها واجهت مشكلة محدودية المراعى النحلية مما سبب ذلك إلى عدم استفادة النحل من النباتات الحقلية والخضر وأشجار الفاكهة بسبب كثافة استخدام البيدات أثناء فترات التزهير وتعرض المراعى الطبيعية وخاصة أشجار السدر للتدهور، وعدم تجديد زراعة هذه الأشجار ، ومحدودية التوسع فى زراعتها، وبذلك اتسعت الفجوة بين اعداد طوائف النحل وانخفاض عدد أشجار السدر مما يهدد بانخفاض إنتاجية العسل إلى حوالى 40% مما يستدعى اعادة التوازن بين أعداد أشجار السدر وبين طوائف النحل من خلال الحفاظ على أشجار السدر وتنميتها وتنظيم عمليات النحالة المرتحلة والاهتمام بمنتجات النحل الأخرى.
وخلال السنوات العشر الماضية وجدت تربية النحل إقبالا من مستثمرين عديدين، نظراً لما أمتاز به العسل اليمنى من سمعة محلية وعربية واسعة، وما مثله الاستثمار فى هذا المجال من مردود كبير ومن ربحية واسعة فاتسعت المناحل وانتشرت فى مختلف المحافظات وانتشرت فى المدن اليمنية الرئيسية محلات بيع العسل وتوابعه من غذاء الملكة والمستحضرات الشعبية التى تقوم على منتج العسل.
حتى أصبحت بعض الشوارع تعرف شعبياً بشارع العسل بسبب تراص وتقارب محلات بيع العسل.
وتشير معلومات أن السوق الخليجية تستقبل المنتج اليمنى من العسل بكميات كبيرة إذ تقدر الكمية المصدرة إلى هذه السوق إلى 450 طنا بقيمة تصل إلى ثلاثة عشر مليون دولار.

أنواع العسل:
وفى حضر موت هناك أنواع من العسل منه:
– عسل السدر : وينسب إلى أشجار السدر الذى يزهر فى الشتاء وهو من أفضل الأنواع ويتميز برائحه زكية وبلونه الفاتح، وبمذاق رائع. إذا يصل سعر الكيلو جرام من عسل السدر نوعية عالية الجودة إلى 100 دولار، يليه عسل السدر نوع ممتاز بـ 80 دولارً، فيما النوع العادى من عسر السدر ثمنه 70 دولاراً.
– أما عسل السمر فينتج فى فصل الصيف ويتميز بلونه الداكن وهو فى المرتبة الثالثة فى الجودة بعد عسل السدر، وسعر الكيلو جرام منه عالى الجودة 40 دولاراً، وسعر الكيلوا جرام نوعية ممتازة 30 دولاراً.
– فى حين ينتج عسل المراعى فى معظم أيام السنة ويرعى النحل من أشجار وأزهار متعددة، وهو عسل ذوى جودة متوسطة يصل سعر الكيلو جرام بنوعيته الممتازة إلى 20 دولاراً، و 10 دولارات للنوعية العادية.
– فيما يعتبر العسل المربعى من النوعيات الجيدة وإنتاجه قليل جداً. يليه العسل الصيفى وإنتاجه يكثر فى أيام الصيف الحارة التى تجف فيها المراعى فى وادى حضر موت.
– وبحسب أبحاث علمية حديثة فأن هناك من يرى بأن العسل الأفخر والأغلى يوجد فى جزيرة سقطرى الذى يصل سعر الكيلو جرام منه إلى 180دينار.. وتقول الباحثة الفرنسية كاميليا سيرجان المتصصة فى العلوم النباتية وتعيش فى سقطرى مع زوجها منذ عام 2002م بأن العسل السقطرى يتميز بطعمه القوى ورائحته النفاذة. ويذكر أن التنوع الحيوى للجيرة يفوق 850 نوعا من أشجار العنبر إلى التين البرى إلى العناب وأنواع نباتيه أخرى منها نباتات نادرة تحتاج إلى قرون لكى تنمو، ومثل هذه الشجيرات يتغذى عليها النحل السقطرى.

العسل اليمنى
أهتم اليمنيون بتربية النحل وإنتاج العسل منذ القدم وقد وصفت اليمن قبل ثلاثة الاف عام بأنها موطنه الطيوب والعسل ويحظى العسل اليمنى بشهرة واسعة فى الداخل والخارج ويعده الكثيرون دواء ومقويات ومنشطات حيوياً ومغذياً مما جعل سوقه يتوسع يوما بعد يوم ووصلت شهرته للأفاق فى كل أقطار الدينا، وأنواع العسل اليمنى كثيرة ومتنوعة ولكل نوع خصائص ومنافع متنوعة تبعاص لمكوناته ومناطق تربية النحل والأشجار التى تقتات عليها.
يرجع تنوع العسل اليمنى وتعدد ألوانه إلى التنوع المناخى فى منطقة إلى اخرى وإلى تنوع الغطاء النباتى للبلاد من مكان إلى أخر، وتعد الصفات الدوائية التى اشتهر بها العسل اليمنى السبب الرئيس وراء ارتفاع ثمنه مقارنة بغيره، ومن خلال دراسة للمنطقة العربية للتنمية الزراعية عام 1985م واستنادا إلى معطيات منظمة الأغذية والزراعة الدولية “الفاو” فان متوسط سعر تصدير الكيلو جرام من العسل الطبيعى على نطاق التجارة الدولية العام 1983م يعادل (1.03) دولارات فى حين أن متوسط سعر كيلو جرام واحد من العسل اليمنى وخاصة عسل السدر صدر بواقع (98.39) دولار، كما أوضح استبيان للمنظمة العربية للتنمية الزراعية إن سعر العسل اليمنى يصل إلى مائه دولار للكيلو جرام، بل إن بعض الأنواع النادرة منه كعسل الصال والعسل الجبلى السوقطرى يصل سعر الكيلو الواحد إلى (150) دولارا.
توجد أنواع كثيرة من العسل اليمنى وأشهرها بالطبع عسل السدر ثم يأتى بعده عسل السمر والذى يتوفر فى اليمن بكميات كبيرة وهناك أيضا عسل سلام وعسل المراعى والعسل الجبلى، وهناك أنواع أخرى لكنها غير معروفة كثيراً نظراً لندرتها مثل عسل الصال والعمق والكلح والعسق والفتد والحبضة والضهية، وفى يأتى من السطور سنوضح بإيجاز أهم أنواع العسل اليمنى.
عسل السدر (العلب)
يحظى عسل السدر بشرة ومكانة مرموقة جعلته من أشهر الأعمال فى العالم قاطية، وهو أجواد أنواع العسل فى اليمن وأشهرها وله مميزات عديدة أهمها تأثيره على البدن فهو يحرك طاقة البدن عند الانسان ومنها الطاقة الجنسية ولها يعده الكثيرون منشطاً ويفضله الناس نظراً لخلوه من الآثار الجانبية التى تسببها العقاقير الكيميائية، ولهذا يطلق عليه البعض فياجرا اليمن.

عسل السمر (الطلح – شوكة)
هى أشجار شوكية تنتشر بكثافة عالية فى كل أنحاء اليمن كحضر موت وبعض المناطق الجبالية فى محافظة أب وثمار وصنعاء وتعز، وهو معروف بفوائده الكثيرة لمرضى السكرى كونه يخلو تماماً من السكر ويحتوى على أنسولين نباتى ينشط فى البنكرياس ويتحول إلى أنسولين بشرى يخفض معدل السكر فى الدم. كما أن لعسل السمر فوائد كثيرة لمرضى الكبر وقرحة المعدة والأثنى عشر وفى علاج فقر الدم وأمراض البرد.

عسل الصال (الآثل)
معروف بطعمه اللاذع الذى يترك حرقه فى الحلق تدوم بعدم تعاطية لساعات طوال وهذا النوع من واقع التجربة من أحسن الأنواع العلاجية فهو يعالج الأمراض الصدرية وكذلك الوهن والضعف الجنسى، والعطارون ما يصفونه لضعيفى البدن والمصابين بالعنة وله نتائج مرضية خاصة إذا تناوله المريض على مدار شهرين متتالين بكميات مناسبة صباحاً ومساء.

عسل المراعى
ينتج عسل المراعى فى معظم أيام السنة ويرعى النحل من أشجار وأزهار متعدددة، وهو عسل ذو جودة لا باس بها ويتميز بأسعاره المناسبة وعسل المراعى له فوائد غذائية ممتازة خصوصاًَ لمن يعانون من النحافة أو من أمراض فقر الدم.

عسل سلام (السلم)
يستخرج عسل السلم عن طريق النحلة من أزهار أشجار السلم التى تتواجد غالباً فى منطقة تهامة على سواحل البحر الأحمر (غرب اليمن). ومن جبال محافظة المحويت المشهورة بتنوع غطائها النباتى، وأشجار السلم شبه صحراوية وتزهر فى شهر مارس من كل عام، أما عسل سلام الذى يأتى منها فأنه ميال للحمرة خفيف الكثافة، ومن فوائده أنه قليل السكر لذلك فهو مفيد لمرضى السكرى الذين يستعملونه بكثرة كبديل لتحلية الكثير من الأغذية دون أن يكون له أى تأثيرات على ارتفاع السكر فى الدم ولذا فهو الغذاء المفضل والمأمون لمرضى السكر.

العسل الجبلى
العسل الجبلى الأبيض الذى تستخرجه النحل من زهور عدة شجيرات وحشائش جبلية ويعرف بتجمده السريع حتى يصبح كالسكر وهو ذو قوة علاجية فعالة ضد الكثير من الأمراض وتزهر أشجاره فى شهر أيلول (سبتمبر) من كل عام.
أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن العسل الأبيض يساعد على علاج الأمراض المزمنة: نظراً لاحتوائه على كمية من مبيدات الجراثيم تتجاوز تلك الموجودة بالمضادات الحيوية ما عزز فاعليته فى علاج سيلان الأنف المخاطى الذى يعد أحد الأمراض المزمنة.
وخلص علماء فرنسيون إلى هذه النتائج عقب أبحاث أجروها على نسبة مبيدات الجراثيم فى العسل والتى تتراوح ما بين 63 و 91% لمعرفة فائدته كمضاد حيوى لعلاج الأمراض المزمنة ، بعد أن ثبت فاعليته فى علاج الجروح وأثارها.
وأوضع العلماء أن العسل الأبيض له دور فى مقاومة أثار الشيخوخة وتقليل الشعور بالقلق، حيث وحد العلماء أن الوجيه الغذائية المضاف إليها العسل أدت إلى أكل أو شرب العسل الأبيض يعالج الأمراض المزمنة.
أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن العسل الأبيض يساعد على علاج الأمراض المزمنة: نظراً لإحتوائه على كمية من مبيدات الجراثيم تتجاوز تلك الموجودة بالمضادات الحيوية.
ما عزز فاعليته فى علاج سيلان الأنف المخاطى الذى يعد أحد الأمراض المزمنة.
وخلص علماء فرنسيون إلى هذه النتائج عقب أبحاث أجروها على نسبة مبيدات الجراثيم فى العسل والتى تتراوح ما بين 63 و 91% لمعرفة.
فائدته كمضاد حيوى لعلاج الأمراض المزمنة، بعد أن ثبت فاعليته فى علاج الجروح وأثارها.
وأوضح العلماء أن العسل الأبيض له دور فى مقاومة أثار الشيخوخة وتقليل الشعور بالقلق حيث وجد العلماء أن الوجبة الغذائية المضاف إليها العسل أدت إلى تحسين وظائف الذاكرة بدرجة ملحوظة.
يذكر أن العسل يعتبر من أكثر المواد تعقيداً فى تركيبته، إذ يحتوى على ما يقارب الـ 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماماً الآليه التى يقوم من خلال بمقاومة البكتيريا وقتلها.

فوائد العسل وأنواعه ومشتقاته
قال تعالى (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس)
قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم (الشفاء فى ثلاث: شربة عسل .. وشرطة محجم.. وكية بنار، وانهى أمتى عن الكى)
قد يعرف الكثير منا فوائد العسل ولكن ما هية أنواع العسل وفوائد كل نوع وما هية مشتقات العسل وما هية فوائده.
فوائد عسل النحل
1- تعويض السكريات المستهلكة بالجسب بسبب المجهود الجسمانى أو الذهنى.
2- مادة علاجية ووقائية وغذائية عالية القيمة فهى مفيدة للأطفال والكبار على السواء.
3- علاج اضطرابات الجهاز الهضمى والإسهال المعدى السام ويمنع الإصابة بقرحة المعدة والأثنى عشر.
4- علاج التهاب الكبد المزمن والتهاب الحويصلة المرارية والمساعدة فى تفتيت حصواتها.
5- علاج أمراض القلب وتقوى عضلة القلب.
6- علاج ضعف البنية وفقر الدم ورفع نسبة الهيموجلوبين بالدم.
7- يخفف من حدة الأرق ويساعد على النوم السريع الهادئ
8- علاج الصداع العصبى والالتهاب العصبى.
9- علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل.
10- مقاومة الضعف الجنسى والعقم.
11- يعمل على تحسين نمو العظام والأسنان والوقاية من خطر الكساح للأطفال ومفيد للأطفال عند التسنين.
12- مزيل جيد للكحة وذو تأثير منطف لالتهاب اللوزتين والحلق.
13- علاج تسمم الحمل وآلام الطمث ويفيد الحوامل أثناء الحمل والولادة وتقوية انقباض الرحم أثناء الولادة ويزيد إدرار اللبن.
14- يمنع الإصابة بالسرطان ويستخدم فى علاج سرطان الثدى.
15- يساعد على تحسين القدرة على الأبصار والوقاية من العشى اليلى والتهابات القرنية والملتحمة وحافة الجفن.
16- علاج الالتهابات والأمراض الجلدية ويمنع حدوثها ومنها الاكزميا والقوباء والصدفية.
17- مفيد جدا للالتهابات الرئوية وأمراض الجهاز التنفى ونزلات البرد والسل الرئوى.
18- مفيد جدا لبشرة النساء حيث يعمل على تنعيمها وتقليل التجاعيد بها.
19- علاج التهابات الغدد العرقية والتهاب غدة الثدى.
20- علاج البلغم ومنع تكونه فى الرئتين خاصة عند المدخنين.
21- علاج التهاب الكلى والحالب والمثانة وحصوات الكلى.
22- علاج التهابات اللثة واللسان وتسوس الأسنان وتشقق الشفاه.
23- علاج مرض السكرى.
24- علاج انتفاخات البطن وكثرة الغازات والإمساك والبواسير.
25- علاج التبول اللإرادى عند الأطفال.
26- يستخدم فى إنقاص الوزن.

أنواع عسل النحل
العسل الجبلى
يفصل استخدامه فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى وفقر الدم والضعف العام والبول السكرى والجراحة والحروف ومضاد للفيروسات الكبدية وسرطان الكبد ومفيد فى علاج الإدمان ويفيد الحوامل والرضع.

عسل جبلى حنون مر
يستخدم لعلاج مرضى السكر وأمراض الكبد والمرارة

عسل الزيتون
يمنع الإصابة بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضى الإيدز وأمراض القلب والتهاب الكبد والحويصلة المرارية.

عسل زهور برية
يستخدم فى إنقاص الوزن وعلاج جفاف الحلق والكحة وتحسين القدرة على الإبصار وعلاج الصداع العصبى ويمنع الإصابة بالأكزيما والقوباء والصدفية والدمامل.

عسل الحلفابر
يستخدم لعلاج أمراض الكلى والمثانة والتهاب الحالب كما أنه يساعد على تفتيت حصوات الكلى والمثانة
عسل حبة البركة
يستخدم لعلاج الكحة والإصابات الرئوية وتقوية جهاز المناغعة وتقوية عضلة القلب وحفظ نسبة السكر بالدم وتنشيط الدورة الدموية.

عسل الزعتر
مفيد لإنتفاخات البطن وكثرة الغازات والتهابات المسالك البولية والتناسلية وللضعف العام والصداع والسعار ولعلاج فقر الدم والتهابات البلعوم.

عسل السدر
مفيد فى أمراض الكب والجهاز الهضى وفقر الدم والضعف العام والبول السكرى ومفيد للجروح فهو مطهر للجروح ويساعد على سرعة إلتامها.

عسل القرنفل
يستخدم لعلاج تقرحات الفم وآلام اللثة والأسنان ومنع تسوس الأسنان وعسر الهضم

عسل نوارة البرسيم
يحفظ نسبة السكر بالدم لذلك هو مفيد للكبار والأطفال ومدر للبول ويعالج الإسهال

عسل الأعشاب الطبية
(الكسيرة والنعنان والبابونج والينسون والكمون والكراوية)
مفيد لتقلصات المعدة والأمعاء والانتفاخ ويساعد فى الهض والالتهاب المعوية والجهاز الهضمى والوقاية من الإمساك وتسمم الحمل وطارد للغازات وطارد للبلغم.

عسل الفراولة
مقوى ومنشط للمناعة ومفيد لعلاج فقر الدم كما أنه مضاد للإرهاق الجسمانى والذهنى وسهل الامتصاص لذلك يسمى عسل الرياضيين

عسل السمسم
مفيد فى حالات التهابات الحنجرة والقصبة الهوائية والإمساك ويمنع تصلب الشرايين

عسل الكركدية
مفيد فى توسيع الشرايين وضبط ضغط الدم وعلاج حالات الزهايمر ومقوى عام

عسل الليمون
مفيد لعلاج الأعصاب والأرق والتهاب الشعب الهوائية وعلاج المغص وتقلص العضلات والسعال

عسل الريحان
مفيد فى تهدئه الاعصاب والتوتر والاكتئاب وعلاج الصداع النصفى وآلام المفاصل وتقلصات العضلات.

عسل البطيخ
يعمل على حفظ توازن التبادل الغذائى بالجسم ومفيد فى حالات السعال والأرق وخفقان القلب ومهدئ للجهاز العصبى

عسل البرتقالى
مقاوم لحالات الأنفلونزا والبرد والجهاز العصبى وضغط الدم

عسل التفاح
مقوى عام غنى بالحديد فهو مهم للأطفال خاصة أثناء فترة النمو

عسل المانجو
يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبى وتقوية الأبصار

عسل البردقوش
مفيد لحالات الربو وحساسية الصدر وعسر الطمث عند النساء وتخفيف آلام الكبد ومهدئ للأعصاب وعلاج قرحة الجهاز الهضمى ويزيل آلامها وينظم إفراز العصارة والحموضة بالمعدة
عسل الخوخ
يساعد على البناء السليم للخلايا

عسل الموز
مفيد فى حالات الأنيميا والإسهال الزمن وتغذية الأطفال وحالات الحمل ويعمل على زيادة الوزن وحالات الكبد والحوصلة المرارية فاتح للشهية.

عسل الكافور
مفيد لعلاج أمراض الصدر والأمراض الروماتزمية ويقلل من نسبة الكولسترول فى الدم ويعمل على تقوية عضلة القلب

عسل الورد البلدى
مخفف لألام المفاصل والروماتزم ومفيد لعلاج الجروح والحروق ويستخدم كقناع لتجديد خلايا البشرة.

مشتقات عسل النحل وفوائده
غذاء الملكات
هو سائل هلامى ابيض تفرزه شغالات النحل الحديثة العمر من غدد فى مقدمة رأسها وهو الغذاء الرئيسى لملكة النحل فوائده.
1- يعمل على زيادة النشاط الجسمانى والذهنى والعصبى.
2- مفيد جداص فى حالات الضعف الجنسى لدى الرجال حيث يعمل على تنشيط الغدد التناسيلية.
3- منع تجاعيد الجلد وتأخير الشيخوخة وجيد لأمراض الشيخوخة والانهيار النفسى للمسنين والتهاب البروستاتا.
4- علاج أمراض الكبد.
5- فاتح للشهية للكبار والصغار ويعمل على زيادة الخصوبة.
6- علاج اضطرابات الأعصاب وفقدان الشهية ومانع للإصابة بمرض السكر.
7- علاج جيد لضعف النمو وجفاف الفم والشقتين.
8- علاج الانيميا والألم العصبى.
9- يمنع الإصابة بالتهاب تجويف الفم والإصابة بالدوستناريا وكثير من الأمراض الجلدية والصداع النصفى وسقوط الشعر والأمراض المعوية وتصلب الشرايين وتراكم الكولسترول.
10- علاج بعض الأمراض الجلدية ومفيد فى التنام الجروح ويجعل البشرة أكثر نعومة ومرونة.
11- علاج حالات فرحة الأثنى عشر.
12- يقوى جهاز المناعة.
13- مقاومة الشعور بالإرهاق وخاصة الإرهاق الناتج عن الأرق.
14- رفع الكفاءة الذهنية وقوة الذاكرة.

حبوب اللقاح
تعتبر حبوب اللقاح ( غبار الطلع) هى أهم مادة ينتجها النحل حيث يجمعها النحل من الزهور خلال تجواله بينها لجمع الرحيق منها ثم يخلطها بالرحيق.

فوائده
1- تحسين القدرة على الانجاب وفيد جداً لحلات العقم عند النساء والقضاء على الاجهاد وإزالة جميع الأعراض إثناء فترة الدورة الشهرية.
2- تقوية الكبد وحجز السميات ومنع ترسب الدهون بالكبد وحماية الكبد من التليف.
3- منع التوتر العصبى وأمراض البروستاتا.
4- يقوى أجسام الأطفال والشباب والكبار ويمدهم بالفيتامينات والإنزيمات والعناصر المعدنية الهامة.
5- علاج البواسير وضعف الأدوردة والشعيرات الدموية.
6- إعادة بناء وتقوية جهاز المناعة.
7- يساعد فى شد جلد الجسم وتنعيمة.
8- علاج عسر الهضم والهزال والنحافة ويساعد على فتح الشهية وتعنظيم عملية التحويل الغذائى بالجسم.
9- علاج أمراض الشيخوخة.
10- زيادة مقاومة الجسم للنزلات الشعبية والأنفلونزا.
11- زيادة كرات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبينز
12- مفيد لصحة النساء الحوامل والأجنة.
13- مفيد للمرضى الذين يعالجون بالأدوية المشعة وللمرضى المعرضين للكشف الدورى بالأشعة.
14- علاج الجروح وتجديد الجلد المحترق.
15- علاج التهاب الأمعاء دقيقة.
16- علاج نزيف ملتحمة العين.
17- منع النزف الداخلى الذى يصيب المصابون بارتفاع الضغط والسكر.

صمغ النحل
هو مادة ينتجها النحل عن طريق تجميع مواده راتنجية صمغية من قلف الأشجار ويراعمها ومعالجتها بطرق خاصة وإضافة بعض المواد لها مثل حبوب اللقاح وبعض إفرازات يخرجها النحل من بطونها وله عدة أسماء أخرى مثل البروبوليس والعكبر وغراء النحل.

فوائده
1- مضاد حيوى طبيعى ذو قدرة فائقة لقتل كثير من أنواع الفطريات والبكتريا.
2- مضاد للأمراض الفطرية والفيروسية.
3- يدخل فى تركيب المطهرات بالمعليات الجراحية.
4- علاج الجروح والقطوع والتسلخات والحروف ويساعد على تكوين الأنسجة وسرعة التئام الجروح.
5- مفيد لالتهابات المفاصل والحمى الروماتيزمية وعلاج التهابات الجهاز العضلى المفصلى.
6- مقاومة بعض الأمراض الجلدية ويمنع تكون سرطان الجلد.
7- علاج أمراض الفم والأذن والحنجرة والأنفلونزا.
8- علاج بعض أمراض المعدة وقرحة المعدة ولأثنى عشر والقولون ومقاوم لسرطان القولون.
9- علاج ناجح لأمراض الغدة الدرقية.
10- علاج الأكزيما المزمنة.
11- قتل الخلايا السرطانية ووقف نشاطها.

شمع النحل
هو إفراز غدى لشغالات نحل العسل من غدة (الاسترنات) التى تقع على السطح الفلى لحلقات بطن الشغالة

فوائده
1- علاج السداد الأنف والزكام والالتهابات الجيوب الأنفية وتورم أنسجة الأنف.
2- علاج حمى الدريس الشديدة ووقف أعراضها مثل وقف تدميع العين وفتح الأنف المزكوم ووف رشح الأنف ووقف شرقة الحلق.
3- التخفيف من الحساسية تدريجياً.
4- مفيد فى علاج الأمراض الجلدية مثل علاج القروح وخاصة الملوثة منها.
5- يعتبر مادة ملينة وملطفة ومهدئة ومضادة للالتهابات ومانعة لنمو البكتريا.
6- مفيد لالتهابات اللثة وتسوس الأسنة وينظف الأسنان من الرواسب ويقى اللثة.

سم النحل
هو سائل أبيض شفاف يدفع به النحل إلى داخل جسم العدو عن طريق آله اللسع وهو ذو رائحة نفاذة وطعم لازع مر

فوائده
1- علاج الحمى الروماتيزمية وآلاف المفاصل والعضلات الروماتيزمية وروماتيزم العضلات والقلب.
2- علاج بعض الالتهابات مثل التهابات الأعصاب والتهابات العصب الوركى والفخذى.
3- علاج عرق النسا والآلام الناتجة عن رفع الأحمال الثقيلة والنقرس.
4- علاج الأمراض الجلدية مثل الطفح الدملى ومرض الذنبة وعلاج الصدفية.
5- تقليل انتشار الأمراض السرطانية الخاصة بالجهاز الهضمى.
6- علاج بعض أمراض العيوم مثل التهاب القزحية والتهاب الجسم الهدبى وتقليل ضغط قاع العين.
7- علاج تضخم الغدة الدرقية المصحوبة بجحوظ العينين.
8- علاج من يعاون من سيولة الدم.
9- علاج مرض الإيدز وعلاج الملاريا.
10- علاج تسمم الحمل والإجهاض المتكرر.

 

 
فوائد العسل الأبيض وهو غالى الثمن والأفضل أنها زهرة بيضاء تنبت لمدة 24 يوم ثم تموت فى جبال اليمن فقط
1- يقاوم الشيخوخة
2- يدخل فى صناعة التجميل
3- علاجى من الدرجة الأولى
4- يساعد على علاج الأمراض المزمنة والكثير منه.
5- أنه غالى الثمن جداً
6- من أهم خوصه تجمده وتعدد ألوانه فمنه الأبيض الداكن والأبيض.
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.